آخر الأخبارسياسة

الولايات المتحدة مهتمة بالمبادرة الجزائرية لحل أزمه النيجر و المطالبة بترحيل السفير الفرنسي من نيامي


جمال الدين العزلوك
حسب بيان وزاري تلقى اليوم الخميس 31 أوت 2023 وزير الشؤون الخارجية الجزائرية والجالية الوطنية بالخارج, أحمد عطاف مكالمة هاتفية من مساعدة كاتب الدولة الأمريكي المكلفة بالشؤون الافريقية مولي في,لطرح مبادرة رئيس الجمهورية الجزائرية عبد المجيد تبون الرامية لحل الأزمة في النيجر.
و ذكر البيان ان المكالة الهاتفية “لاستعراض تطورات الأزمة في جمهورية النيجر و آفاق تعزيز التعاون والتنسيق بين الجزائر والولايات المتحدة الأمريكية للمساهمة في ترقية وتفعيل حل سياسي لها, وذلك على ضوء المبادرة التي تقدم بها رئيس الجمهورية, السيد عبد المجيد تبون”.
ومن جهته أطلع الوزير عطاف, المسؤولة الأمريكية “على العناصر الرئيسية لهذه المبادرة, وعلى ما تحمله من تصور شامل لحل الأزمة في النيجر بمختلف أبعادها ضمن مقاربة تشاركية تشجع مساهمة جميع الأطراف الراغبة بذلك سواء على المستوى الداخلي في النيجر أو على المستويين الإقليمي والدولي”.
1/رفع الحصانة الديبلوماسية عن سفير فرنسا في النيجر:
وصرحت وسائل إعلام دولية ان الجيش النيجري أمر السفير الفرنسي سيلفان ايت وعائلته بمغادرة البلاد كما اشارت إلى محاصرة عناصر عسكرية وامنية نيجرية للسفارة الفرنسية في النيجر للضغط على السفير أو إخراجه بالقوة بعد الإعلان عن رفع الحصانة الدبلوماسية عنه وترحيله.
وذلك في رسالة وجهت إلى باريس بعدما انتهت مهلة أعطيت للدبلوماسي الفرنسي لمغادرة البلاد
وجاء في الرسالة الصادرة عن وزارة الخارجية النيجرية أن قرار الطرد “لا عودة عنه”، مؤكدة سحب الحصانة الدبلوماسية من السفير الفرنسي.
وأوردت الرسالة أن “بطاقات (السفير) وتأشيراته الدبلوماسية وكذلك بطاقات أفراد عائلته ألغيت”، مضيفة أن أجهزة الشرطة في النيجر تلقت تعليمات بتطبيق قرار طرده.
وكان المجلس العسكري الذي استولى على السلطة في النيجر في جويلية الماضي، قد أمر السفير الفرنسي، الأسبوع الماضي، بمغادرة البلاد خلال 48 ساعة.
وتداولت مواقع إعلامية صور نساء نيجريات يتظاهرن بطريقتهن الخاصة ضد وجود القوات الفرنسية في قاعدة نيامي الجوية.
2/ردود فعل فرنسية اوروبية تجاه النيجر:
رفضت باريس سحب السفير معتبرة أن هذه الحكومة غير شرعية ولا صلاحية لديها لتقديم مثل هذا الطلب.
وحسب وكالة الانباء العالمية رويترز فإن وزراء الاتحاد الاوروبي اتخذوا قرارا بشأن عملية لوضع نظام عقوبات على قادة الانقلاب في النيجر.
وردت هيئة الأركان الفرنسية على قرار نيامي طرد سفير فرنسا “مستعدون للرد على أي تصعيد قد يقوض نفوذنا العسكري والدبلوماسي في النيجر”.

مقالات مشابهة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى