أخبارأخبار عالميةثقافة

بالصور.. تفاصيل المؤتمر الصحفي للدورة الـ 13لـ «الأقصر للسينما الإفريقية»

مروة حسن

عقد رئيس مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية، السيناريست سيد فؤاد، مؤتمرًا صحفيًا لكشف تفاصيل الدورة ال 13 من المهرجان، بمركز الهناجر للفنون بدار الأوبرا، بحضور الفنان محمود حميدة، الفنان أحمد فتحي، المخرج مجدي أحمد على، سلوى محمد على، خالد الحجر، هيثم الخميسي، جابي خوري، المخرجة عزة الحسيني مدير المهرجان.

بدأ المؤتمر بالوقوف دقيقة حداد على شهداء الاعتداءات الإسرائيلية على غزة، وفي كلمته قال الفنان محمود حميدة الرئيس الشرفي للمهرجان، إن البعض يتعامل مع المهرجانات على أنها فرح، مشددًا على أن المهرجانات جزء مهم من صناعة السينما، مشيراً إلى أن مهرجان الأقصر على الرغم من أهميته إلا انه لايزال يواجه العديد من التحديات الصعبة لكل صناعه.
وأضاف «حميدة» أنه لا يجب أن ينظر داعمي المهرجانات على أنها أعمال خيرية بل إنها عملية تشاركية في الصناعة السينمائية.

ومن جانبه قال المنتج جابي خوري أحد المكرمين بالدورة 13 ورئيس اللجنة العليا للمهرجان، إن الأقصر للسينما الافريقية يلاقي صعوبات كبيرة جداً، وتنظيمه بات أمر معقد جدًا، والحقيقة أن المهرجان جزء من صناعة السينما، ويمكن استغلال مهرجان الأقصر لجلب عملة صعبة للبلاد، وأتمنى أن يكون هناك رؤية واضحة لهذه الصناعة.

وقال السيناريست سيد فؤاد، رئيس ومؤسس المهرجان: «تقدم للمهرجان هذا العام 350 فيلمًا من مختلف الدول الإفريقية، ومستوى الأفلام كان جيداً للغاية، وتم اختيار الأفلام المشاركة عند طريق لجنة المشاهدة، التي ضمت النقاد أسامة عبدالفتاح وهالة الماوي وصفاء الليثي».

وتابع: تم طباعة كتاب تحت عنوان «السينما لها أجنحة» يتناول مشوار المخرج خيري بشارة الذي تحمل الدورة أسمه، من تأليف الكاتب والناقد عصام زكريا، وتم اهداء الدورة ال 13 لكل من المخرجة السنغالية صافي فاي، الناقد المغربي نور الدين الصايل، الناقد المصري رؤوف توفيق، وطارق عبدالعزيز، وسيتم الاحتفاء بمئوية الفنان الكبير فؤاد المهندس، باعتباره من أهم علامات الكوميديا في صناعة السينما.

وأشار «فؤاد» إلى أن البوستر هذا العام صممه الفنان محمد عبلة، والهوية البصرية للفنان محمود إسماعيل، وفي هذا العام نحتفي بمرور 50 عاماً على تأسيس صناعة السينما في مالي، وهي دولة ضيف الشرف لهذه الدورة.

وفي كلمتها قالت المخرجة عزة الحسيني مدير المهرجان: «الدورة ال 13 تنطلق تحت شعار «إفريقيا بكل الألوان» يعمل على محورين الأول على التواصل مع السينمائيين الأفارقة ودعم الصناعة في القارة السمراء، والمحور الآخر هو دعم المجتمع المحلي من خلال اكتشاف الموهوبين خاصة في محافظة الأقصر مدينة المهرجان، وسيكون هناك ورشة لصناعة الأفلام بالموبايل، وكذلك هناك ورشة لأفلام الكارتون، وأيضا ورشة للتمثيل يقدمها الفنان أحمد مختار، وأخري لكتابة المحتوي الإبداعي، وغيرها من الورش».

وأوضحت الحسيني: «أن المهرجان هذا العام يحتفي بعقد توأمة مع مهرجان خريبكة، ويعرض مجموعة من مجموعة من الأفلام لعدد من كبار المخرجين المغاربة، ومن خلال مشروع «فاكتوري» سيتم تجهيز 7 مشروعات للإنتاج، وسوف تضم الفعاليات ورشة لكتابة الفيلم القصير، بالشراكة مع فيلم إندبندنت في أمريكا، فضلا عن منصة المنتجين والذي تقدم مجموعة من الفعاليات».

فيما قام الممثل الكوميدي أحمد فتحي، بإعلان أسماء المكرمين في دورة هذا العام، وهم، المخرج خيري بشارة، حسن الرداد وإيمي سمير غانم، المنتج جابي خوري، المخرج المغربي حسن بن جلون، والمخرجة البوركينابية آى كيتا يارا.

كما أعلنت الفنانة سلوى محمد على، تكريم عدد من أبطال أفلام المخرج الكبير خيري بشارة، والتي تعرض على هامش المهرجان وهم: أحمد عبدالعزيز وتيسير فهمي، سحر رامي، وأسماء الراحلين عزت أبوعوف، سامي العدل وحسين الإمام، ويتم تكريم الفنان الكبير لطفي لبيب خلال ختام المهرجان.

مقالات مشابهة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى