أخبارسياسة

السودان : مرسوم لحل ميليشيات الدعم السريع و معارك طاحنة في الخرطوم


جمال الدين العزلوك

أصدر رئيس مجلس السيادة الانتقالي السوداني، الفريق أول ركن عبد افتاح البرهان، مرسوما دستوريا لحل قوات الدعم السريع.
وجاء في البيان: “وجه الفريق أول ركن البرهان القيادة العامة لقوات الشعب المسلحة والأمانة العامة لمجلس السيادة والجهات المعنية الأخرى بوضع القرار موضع التنفيذ.ويأتي القرار إستناداً على تداعيات تمرد هذه القوات على الدولة والإنتهاكات الجسيمة التي مارستها ضد المواطنين، والتخريب المتعمد للبنى التحتية بالبلاد. فضلا عن مخالفتها لأهداف ومهام ومبادئ إنشائها الواردة في قانون قوات الدعم السريع…”.
وردت قوات الدعم السريع على قرار البرهان عبر عضو المجلس الاستشاري لقائد قوات الدعم السريع محمد حمدان دڨلو “حميدتي” خلال تصريحات إعلامية٬ “أن قرار البرهان غير دستوري ولا يلزم قوات الدعم السريع”.

1/معارك طاحنة في الخرطوم:
وشهدت مؤخرا العاصمة السودانية الخرطوم معارك عنيفة بين الجيش والدعم السريع في محيط سلاح المدرعات بمنطقة جبرة جنوبي العاصمة.
واستخدمت قوات الدعم السريع قذائف هاون على معسكر سلاح المهندسين في مدينة أم درمان.
يشار إلى أن مدفعية الجيش السوداني استهدفت مواقع تابعة لقوات الدعم السريع في أرض المعسكرات والمدينة الرياضية جنوبي الخرطوم، فيما ردت قوات الدعم السريع بقصف أحياء في محيط سلاح المدرعات جنوبي العاصمة.

2 /الحرب السودانية :الدعم السريع تمرد على قياداته:
اشتباكات السودان 2023 أو نزاع السودان 2023 هو نزاعٌ مسلَّحٌ بدأ في الخامس عشر من أفريل 2023 بين القوات المسلحة السودانية برئاسة عبد الفتاح البرهان وبين قوات الدعم السريع تحتَ قيادة محمد حمدان دڨلو (حميدتي). يتركز الصراع في العاصمة الخرطوم  وخصوصًا في محيطِ القصر الرئاسي وفي  مطار الخرطوم الدولي. لكن رقعة الحرب اتسعت إلى مدن وبلدات أخرى .
وتسبَّبت هذه الاشتباكات في تفاقم الوضع الإنساني في السودان وفي موجات نزوح كبيرة٬ كما نجمَ عنها مقتل وإصابة عشرات المدنيين والعسكريين والمتمردين (بين الجانبين).

3/ماهي قوات الدعم السريع:
هي مليشيا شبه عسكرية مشكّلة ومكوّنة من مليشيات الجنجويد التي كانت تقاتل نيابة عن الحكومة السودانية خلال حرب دارفور.كانت تدار من قِبل جهاز المخابرات والأمن الوطني.وهذا الأخير وقبل التمرد كان يقبعُ تحت قيادة القوات المسلحة السودانية.و تأتمرُ قوات الدعم السريع بأمرِ محمد حمدان دڨلو المعروف أيضًا باسمِ حميدتي الذي برزَ بعدَ سقوط نظام البشير وصارَ في وقتٍ لاحقٍ نائب رئيس المجلس العسكري الذي قاد البلاد في الفترة الانتقاليّة خلال الاحتجاجات السودانية سنة 2019 وبعدَ الانقلاب العسكري الذي نفذه الجيش والذي مكّنه من الوصول للسلطة.
وحظيت قوات الدعم السريع بصلاحيات أكبر ولعبت الدور الأبرز فِي القمع العنيف للمتظاهرين المؤيدين للديمقراطية إلى جانب قوات الأمن الأخرى. ونفذت قوات الدعم السريع مجزرة القيادة العامة في جوان 2019 والتي راحَ ضحيّتها أكثر من 100 شخص من المُعتصمين العُزّل في العاصِمة الخرطوم.
وكانت الدعم السريع تنشرُ عناصرها للقيام بدوريات على الحدود مع ليبيا ولجمع اللاجئين الإريتريين والإثيوبيين في إطار تنفيذ بنود مبادرة مشتركة بين الدول الأوروبية والأفريقية بما في ذلك السودان لوقف تدفق المهاجرين إلى أوروبا.
وأرسل حميدتي مرتزقة إلى ليبيا للقتال إلى جانبِ الجيش الوطني الليبي بقيادة خليفة حفتر.
كما شاركت في الحرب اليمنية٬ حيثُ انخرطت عسكريًا رفقة قوات الأمن السودانية الأخرى في التدخل الذي تقوده السعودية على الحوثيين في اليمن.

جمال الدين العزلوك

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى