أخباررياضة

جنوب السودان: تألق النجوم الساطعة في بطولات السلة إفريقيا و عالميا


جمال الدين العزلوك.
دولة جنوب السودان حديثة العهد انفصلت من السودان سنة 2011 بعد الاحتفال بين البشير والراحل سيلفا كير وعاصمتها جوبا ولغة البلد الرسمية هي الانكليزية. ويبلغ عدد سكانها أكثر من أحد عشر مليون نسمة. وتشهد كرة السلة في هذا البلد تطورا ملحوظا وتألقا شد الانتباه.
‏منتخب «النجوم الساطعة» في دولة جنوب السودان قد لا يدرك الكثيرين أن هذا الشعب شغوف برياضة كرة السلة٬ ولم تعد حكرا على الأمريكيين فقط. والسبب هو احتراف الكثير من اللاعبين جنوبيي السودان كرة السلة في أفضل دوريات العالم٬ خصوصا في دوري المحترفين الأمريكي NBA بسبب اللياقة البدنية التي يحظى بها لاعبي منتخب النجوم الساطعة طول قامة ولياقة بدنية وانتشار لثقافة كرة السلة في صفوف الشعب.

1/ لول دينغ نجم دوري المحترفين الامريكي:
يقود ثورة كرة السلة في جوبا الأسطورة لول دينغ اللاعب السابق في NBA والذي عاش في الإسكندرية قبل الهجرة للولايات المتحدة واللعب للبولز.
لول دينغ سار على خطى عملاق السلة السودانية مانوت بول، الذي أمضى 10 مواسم في NBA مع عدة أندية وعمل بعد اعتزاله على تحقيق المصالحة في السودان وتوفي وعمره 47 سنة.
قام دينغ مع فريقه بإعداد قاعدة بيانات عن العائلات التي هاجرت من جنوب السودان بسبب الحرب الأهلية والذين لهم صلة باللعبة.وقام بعد ذلك بالاتصال بهم ودعاهم إلى تشجيع أبنائهم على ممارسة كرة السلة.
منتخب جنوب السودان يعتمد حاليًا على لاعبين ترعرعوا في الخارج منذ سنوات لكنه في المستقبل القريب مرشح للاعتماد على لاعبين محليين مع انتشار أكاديميات كرة السلة، خصوصًا أن اللعبة لها جذور عميقة وتحظى باهتمام حقيقي من الجمهور والسياسيين.
وهذا المنتخب وحد جميع الجنوبيين سواء كانوا في الداخل أوالخارج ووقفوا جميعهم خلف نجومهم الساطعة والتي تألقت في سماء كرة السلة العالمية بل وصلت للاولمبياد وتفوقت على منتخبات لها تاريخها وإرثها في اللعبة مثل مصر وتونس وانغولا والسنغال ونيجيريا وباقي عمالقة القارة السمراء و
ربما سيسيطر هذا المنتخب الرائع في العشر سنوات افريقيا ومن الممكن جدا رؤيتهم ضمن افضل عشر منتخبات في العالم.

2/ عمالقة جنوبيي السودان يتألقون في أقوى دوريات السلة في العالم:
‏لاعبو منتخب جنوب السودان المشاركين في بطولة كأس العالم لكرة السلة 2023 :
جونيور مادوت نورثز بيرز الاسترالي
كارليك جونز شيكاغو بولز الامريكي
نوني موموت ليك لاند ماجيك الامريكي
ماجوك دينك اديليد ثيرتي الاسترالي
ماريال شايوك ماين سلتيكس الامريكي
سانداي ديج كانتربري رامز
وينين غابرييل لوس انجلوس ليكرز
كوج بار هورسنز اي سي الامريكي
بيتر جوك باسكت شوليه الامريكي
خامان مالوتش اي اس دوانيس السنغالي
كواني كواني كاوهاوجين الامريكي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى