أخبار

سبع سنوات مضت على أحداث هنشير التلة بجبل الشعانبي

نعود بالذاكرة اليوم الى سبع سنوات تقريبا ، مضت على احداث هنشير التلة الإرهابية، حيث امتدت يد الإرهاب الغادرة ، في شهر رمضان 2014 وتحديدا بتاريخ 16 جويلية إلى حماة الوطن المرابطين بجبل الشعانبي وتحديدا بهنشير التلة لتسفر عن استشهاد 15 عسكريا وجرح 20 آخرين .
وقد تعهّد القطب القضائي لمكافحة الإرهاب بالملف بعد أن أحالته له الجهات القضائية بالقصرين باعتباره المختصّ قانونا في مثل هذا النوع من القضايا.
وقد أثبتت التحقيقات أن المجموعات الإرهابية التي قامت بالهجوم كانت قد رصدت تحركات الجنود وخطّطت مسبقا لهذه العملية التي تم توثيقها بفيديو مفصّل،هذا وقد أقدم الإرهابيون على التنكيل بجثث بعض الجنود.
وقد أصدرت السنة الفارطة الدائرة الجنائية الخامسة بالمحكمة الابتدائية بتونس التابعة للقطب القضائي لمكافحة الإرهاب 42 حكما ابتدائيا منذ 11 جانفي 2019 يقضي 41 منها بإعدام والسجن مدى الحياة و50 سنة سجن بتهم القتل مع سابقية القصد ومحاولة القتل مع سابقية القصد بالإضافة إلى تهمة احتجاز شخص والاعتداء عليه بالعنف علما وان العدد الجملي للمتهمين في قضية الحال هو 42 متهما، 39 منهم بحالة فرار والبقية موقوفين أحدهم صدر في حقه حكما بالسجن لمدة سبع سنوات فقط .

وقد أثارت العملية التي جدّت في شهر رمضان ردود فعل و إدانات دولية وتحرّكات ومسيرات شعبيّة بمختلف جهات الجمهورية شارك فيها عدد من المواطنين ومن مكونات المجتمع المدني والأحزاب السياسية .


وفي ما يلي قائمة شهداء المؤسسة العسكرية في عملية هنشير التلة :

الرائد وسام العكايشي
العريف صبري المعلاوي
الرقيب محمد الذوادي
الرقيب أول مسعود بوراوي
الرقيب أول وسام العليبي
الرقيب أول زاكي سعيداني
الرقيب ناجي الهمامي
الجندي محمد احمد حمادي
الجندي محمد شوقي الكيلاني
الملازم أول أسامة شقرون
العريف أول فيصل طرشي
الرقيب أول قيس بوعلاقي
جندي متطوع ياسين الغويلي
جندي متطوع عاطف الشايب

رحم الله شهداء الوطن .

امال قرمازي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى