أخبارسياسة

ليبيا تنتفض رفضا للتطبيع و حكومة الدبيبة في ورطة

تقريبا جمال الدين العزلوك

بعد أن كشفت الخارجية الإسرائيلية في بيان لها منذ مدة قصيرة عن اجتماع “سري” عقد في روما الأسبوع الماضي برعاية ايطالية وجمع وزير الخارجية الإسرائيلي إيلي كوهين بالسيدة نجلاء المنقوش وزيرة الخارجية الليبية في حكومة الوحدة الوطنية.تناقلت وسائل
إعلام دولية وليبية هذا الخبر وشهدت العاصمة طرابلس وضواحيها ومدن ليبية كجنزور ومصراطة والزنتان احتجاجات شعبية عارمة رفضا للتطبيع الليبي الصهيوني.و تم رفع أعلام فلسطين دعما للقضية الفلسطينية.
وأشار البيان الى أن إيلي كوهين تباحث مع نجلاء المنقوش حول “الإمكانات الكبيرة للعلاقات بين البلدين،و أهمية الحفاظ على تراث اليهود الليبيين بما يشمل تجديد المعابد والمقابر اليهودية في البلاد”.

1/ إقالة المنقوش وتهريبها الى تركيا:
ومن جهتها أعلنت حكومة الوحدة الوطنية الليبية برئاسة عبد الحميد الدبيبة عن توقيف نجلاء المنقوش عن العمل احتياطيا وإحالتها على التحقيق.
يشار الى أن المنقوش غادرت ليبيا ليلا نحو تركيا عبر مطار معيتيڨة بطرابلس وصولا إلى بريطانيا بعد تلقيها تهديدات. وأشار نشطاء ليبيون أنه تم تهريبها من المطار برعاية أمريكية ولديها الجنسية الأمريكية.

2/البرلمان الليبي يهاجم الدبيبة:
وأما برلمان ليبيا فرفض التطبيع والاجتماعات مع وسطاء التطبيع ودعا إلى عدم التعامل مع حكومة عبد الحميد الدبيبة.
وصرح اثنان من كبار المسؤولين في الحكومة أن الدبببة كان على علم بالمحادثات بين وزيرة خارجيته وكبير الدبلوماسيين الاسرائيليين وأعطى الموافقة على الاجتماع الشهر الماضي عندما زار روما.وأن الاجتماع تتويج لوساطة أمريكية.
واعتبر إعلاميون وسياسيون ليبيون أن قرار الإقالة جاء لامتصاص غضب الشارع الليبي.و لا تزال العديد من المناطق الليبية تشهد احتجاجات شعبية عارمة رفضا للتطبيع ووصلت إلى المطالبة بإقالة الحكومة.
و قالت الخارجية الليبية في بيان أن نجلاء المنقوش رفضت عقد لقاءات مع أي طرف ممثل للكيان الإسرائيلي وفقا لنهج الحكومة.
وأضافت الوزارة أن ما حدث في روما “هو لقاء عارض غير رسمي وغير معد مسبقا، ولم يتضمن أي مباحثات أو اتفاقات”.
و اعتبر هذا الاجتماع، الذي تم بوساطة وزير الخارجية الإيطالي أنتونيو تاياني، الأول من نوعه على الإطلاق بين وزيري خارجية ليبيا وإسرائيل.
ونشرت صفحات تواصل اجتماعي في ليبيا أن قرار مجلس الوزراء بخصوص إقالة المنقوش غير صحيح وأنها ستعود إلى البلاد بعد أيام لتقلد وزارة اخرى. وسيتم تكليف شخصية جديدة لمنصب وزارة الخارجية وأن الإيقاف احتياطيا لتبرئتها.

3/ ردود الفعل الاسرائيلية :أزمة في الخارجية الاسرائيلية
وفي هذا الصدد صرح محللين سياسيين في وسائل اعلامية أن هذا الاجتماع السري تسبب في تدمير الحياة السياسية للمنقوش وان اللقاء تم برعاية ايطالية في العاصمة روما.
وقال يائير لابيد زعيم المعارضة الاسرائيلية أن “ثلث دول العالم تتابع تسريب اجتماع وزيري خارجية اسرائيل وليبيا وتتسائل هل هذه دولة يمكننا أن نقيم معها علاقات خارجية؟ هل هذه دولة يمكنك الوثوق بها؟” أما رئيسة حزب العمل الاسرائيلي ميراف ميخائيلي فطالبت كوهين بالاستقالة من منصبه وقالت “تصرفه أحدث ضررا غير مسبوق دمر حياة الوزيرة الليبية “.
وحسب وسائل إعلام اسرائيلية فقد نشبت أزمة في الخارجية الاسرائيلية.وتسائل اعلاميون اسرائيليون عن عدم التحلي بالسرية في مثل هذه الاجتماعات.

4/ ردود فعل أمريكية:خيبة أمل
ومن جهة أخرى أعرب مسؤولين أمريكيين عن خيبتهم بعد تسريب اللقاء بين كوهين والمنقوش. وأبرزوا أن الإعلان عن اللقاء أنهى جهد سنتين من تقريب ليبيا للاتفاقيات الابراهيمية.

5 /يهودي من أصل ليبي وراء التقارب الليبي الصهيوني:
وعلى صعيد آخر قال اليهودي رافييل لوزون رئيس اتحاد رابطة اليهود الليبيين في الخارج والذي يعتبر حسب نشطاء عراب اللقاءات الاسرائيلية الليبية والعقل المدبر للتقارب الليبي الصهيوني في مداخلة تلفزيونية أن 95 بالمائة من الليبيين يؤيدون لقاء المنقوش مع كوهين. وأن من تظاهروا ضد الاجتماع هم أقلية وأن الشعب الليبي ليست له أي مشاكل مع اليهود. لكن الأزمة تكمن مع الكيانات الصهيونية.
كما صرح أن اليهود الليبيين عاشوا في ليبيا أكثر من ألفي عام وطرد منهم جزء كبير بعد حرب 1967 بين اسرائيل والدول العربية.
وأضاف أن هنالك 7 الاف يهودي ليبي في ايطاليا وبعضهم في أمريكا وبريطانيا واسرائيل. مشيرا إلى أن أموال الليبيين اليهود مزالت موجودة في ليبيا.

6/ التطبيع العربي الاسرائيلي:6 دول مطبعة
وأقامت سلطات الاحتلال الإسرائيلي علاقات مع أربع دول عربية سنة 2020 ضمن إطار ما يعرف ب”اتفاقات ابراهام” المدعومة من الولايات المتحدة الأمريكية وهي المغرب والسودان والبحرين والامارات.
والتطبيع المصري الاسرائيلي تم سنة 1977 ومع الأردن سنة 1994.وبالتالي ست دول عربية مطبعة.

7/من هي نجلاء المنقوش :
نجلاء المنقوش ولدت سنة 1973 في بريطانيا تحديدا مدينة كارديف بويلز.حاصلة على شهادة الدكتوراه في اختصاص إدارة الصراع والسلم. واستاذة قانون ومحاضرة في القانون الجنائي. ظهرت سنة 2011 كناشطة اجتماعية ترتدي الحجاب. وترأست وحدة المشاركة العامة التابعة للمجلس الوطني الانتقالي الليبي. وسنة 2021 تم تعييها وزيرة للخارجية في حكومة عبد الحميد الدبيبة.
وزيرة الأزمات:وزيرة مثيرة للجدل
عرفت نجلاء المنقوش باسم وزيرة الأزمات حيث أثارت أزمة بين تركيا والدبيبة بدعوتها الى انسحاب القوات التركية من ليبيا سنتي 2022 و 2023.
كما أثارت أزمات مع مصر خلال اجتماعات للجامعة العربية.وفي نوفمبر 2021 كشفت عن امكانية تسليم ضابط المخابرات السابق ابوعجيلة مسعود لواشنطن.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى