أخبارأخبار عالمية

مالي: هجوم ليري: هل أصبحت موريتانيا موطنا جديدا للإرهابيين في منطقة الساحل؟

تقرير:جمال الدين العزلوك

منذ استيلاء الجيوش على السلطة في مالي وبوركينا فاسو والنيجر، واجهت الجماعات المسلحة المتحاربة صعوبات متزايدة في منطقة الساحل والساحل.

مستفيدة من سهولة اختراق الحدود، اعتادت الجماعات الإرهابية على التنقل بين هذه الخطوط الحدودية الثلاثة هرباً من القوات الموالية على الجانبين، مجبرةً على عدم المغامرة خارج حدودها.

ومنذ ذلك الحين، ظهرت ديناميكية أمنية جديدة بين هذه البلدان الثلاثة العابرة للحدود. ومن الآن فصاعدا، لم يعد لدى الإرهابيين المتجولين إمكانية التنقل بين حدودهم دون خوف أو إيمان أو قانون…

وفي الجانب الشمالي الغربي من مالي، يظل الخط الحدودي الموريتاني هو الأكثر تعقيدا نظرا لأن موريتانيا ليست جزءا من نفس ديناميكية التعاون الصريح.

في الواقع، في حين أن مالي وبوركينا فاسو والنيجر تتحد مؤسسيًا وسياسيًا لتنفيذ إجراءات مشتركة لتحقيق الأمن الجماعي، فإن سلطة نواكشوط تسمح للعصابات المسلحة بالسفر عبر أراضيها لمهاجمة قوات الدفاع والسكان الماليين كما كان الحال في مالي. وحادثة قارب تمبكتو في 7 سبتمبر 2023، والتي تسببت في سقوط مئات الضحايا من المدنيين والعسكريين، ووصفتها الهيئة الدولية لحقوق الإنسان، بأنها “جريمة حرب”.

في يوم الأحد 17 سبتمبر 2023، هاجمت هذه الحركات المسلحة وحلفاؤها الإرهابيون المتجمعون ضمن تنسيقية حركات أزواد، مدججين بالسلاح مواقع الجيش الوطني في ليري.

وبعد ساعات قليلة، تراجع المهاجمون الذين هزمتهم القوات المسلحة المالية جزئيا إلى مستشفى على بعد عشرات الكيلومترات من الحدود المالية، على الأراضي الموريتانية بعد قتال عنيف.
جدير بالذكر أنه في عام 2012 تم إرسال الجنرال ديندييري في ذلك الوقت من قبل بليز كومباوري لإخراج الرجل الذي يُدعى بلال آغ شريف، بطائرة هليكوبتر، والذي أصيب بجروح خطيرة أثناء اشتباكات مع حلفائه من حركة تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي للسيطرة على البلاد في منطقة غاو، تاركين الجنود الماليين غير المجهزين لمصيرهم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى